فخورة بيكم وبحبكم.. "دروس " من سمية الخشاب لطلاب الثانوية
الاثنين 27 يونيو 2022 الساعة 20:42 (سما-خاص-القاهرة)
في ثوب مختلف، ظهرت الفنانة المصرية سمية الخشاب، بدور "مدرس"، قدمت شروحا لطلاب الثانوية، وأمنيات بالتوفيق.

عبر حسابها على موقع تويتر، نشرت الخشاب عدة تغريدات تلخص بعض أجزاء من منهج اللغة العربية المقرر على طلاب الثانوية العامة، بدا الأمر ساخرا في بداية الأمر، لكن البعض قرأ ما كتبت، فكان بعض مما شرحت في نقاط الامتحان.

في نقاط، لخصت الخشاب المدارس الأدبية، وشرحت كيف أن لكل مدرسة شعراء وأدباء، ولغة وموسيقى شعرية، تتمثل في وزن وقافية، ووحدة صياغة تختلف باختلاف المضمون، قبل أن تخبر متابعيها أنها ستمسك كل مدرسة على حدة "ونلمها في شوال".

لفظة "نلمها" كما يقولها المصريون تتعلق بجمع المنهج في لحظات سريعة، معالجة سريعة لمادة سيترسخ في ذهن قارئها بضعة تفاصيل قد تفيده في وقت الامتحان، تشبه حين يقول طالب لآخر "هنلم المادة في ساعات قليلة".

ما بين الإحياء والبعث، وأبوللو، والاتجاه الوجداني، والديوان، والمهاجر، والواقعية، تحدثت الفنانة المصرية في تغريدات قرأها البعض، ثم عادوا أنفسهم ليشكرونها بعد الامتحان، مؤكدين أن بعض أسئلته كانت مما شرحت.

وليد طارق، أحد طلاب الثانوية العامة، عمد إلى طباعة تغريدات سمية الخشاب، وقرأها قبل دخول اللجنة، ونشر صورة للورق وهو بين يديه يراجع منه قبل لحظات من الامتحان، قائلا إن تغريدات سمية "أحسن من المفاهيم".

وفيما يشبه طباعة الكتب، صمم أحدهم لها صورة لسلسلة كتب بعنوان "سلسلة الخشاب للثانوية العامة" على أنه ترك للسلسلة شعارا "مع سمية الخشاب هتقفل المادة من غير عذاب".

على أن الأمر تخطى مسألة اللغة العربية، آخرون أرسلوا لها رسائل راغبين في تلخيص مواد أخرى خارج إطار الثانوية العامة، وهم كثيرون، في حالة دفعت باسم الفنانة المصرية لقائمة "الاكثر مشاهدة".

وما بين "كوميكس" وعبارات شكر، تعددت تغريدات المتابعين للفنانة المصرية، التي طالما أثارت الجدل على تويتر، غير أنها اكتفت بنشر رسالة موجهة للطلاب بعد الامتحان قالت فيها إنها سعيدة إنهم أدوا الاختبارات بسهولة "مبسوطة أوي إنكم حليتوا، المادة اللي جاية عندكم إيه وإمتى، وأنا معاكم لحد ما تخلصوا، بحبكم وفخورة بيكم".

أثارت النجمة سمية الخشاب الكثير من الجدل حولها خلال الأيام الماضية بعد أن نشرت ملخصات لطلاب الثانوية العامة في عدد من المواد الدراسية، وكان آخرها مادة اللغة العربية، وذلك عبر حسابها الشخصي على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، وهو الأمر الذي اهتم به الكثير من الطلبة، فيما اتخذه آخرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على محمل السخرية.

وواجهت سمية الخشاب العديد من الانتقادات على هذا التصرف، حيث أن البعض هاجمها بهذا الفعل خصوصاً أنها ليست متخصصة في مجال التدريس، وهو شيء بعيد كل البعد عن مهنتها الأساسية كممثلة، فيما جاءت بعض الآراء الأخرى التي أكدت أنها تفعل ذلك من أجل تصدر التريند فقط.

وكانت من ضمن التعليقات التي استقبلتها سمية الخشاب من الجمهور، تعليق ساخر قال: "اللي المدرسين بيعملوه في 10 شهور سمية الخشاب عملته في 5 دقائق"، بينما قال تعليق آخر: "إنتى عايزة إيه من الطلبة ما تسبيهم يذكروا بقى"، وجاء في تعليق آخر: "سلسلة الخشاب للثانوية العامة.. مع سمية الخشاب هتقفل المادة من غير عذاب".

ورغم الانتقادات والسخرية التي تعرضت لها سمية الخشاب بسبب تقديمها تلك الملخصات للطلبة والطالبات بالثانوية العامة، إلا أنها لم تتوقف عن فعل ذلك ومصرة على استكمال هذا الدور حتى نهاية الامتحانات، وذكرت في أخر تغريدة لها قائلة: "مبسوطة أوي أنكم حليتوا، الماده اللي جايه عندكوا أيه وأمتي؟ عشان لو في حاجه تبعتولي قبل الامتحان زي العربي كده وأنا معاكوا لحد ما تخلصوا، بحبكوا وفخورة بيكو".

وحرصت سمية الخشاب على توجيه عدة رسائل للطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة من الثانوية العامة إلى الجامعات، لتدعمهم معنويا ونفسيا حيث كتبت: "النجاح الحقيقي لا يأتي بالدرجات المستحقة لدخول إحدى كليات القمة".

وأضافت: "حيث إن الشخص الذي يعمل ما يحبه سوف يصل إلى القمة الحقيقية"، وتابعت: "حبايبي اللي في حقوق، القانون المدني والقانون الدولي دول احفظوهم كويس عشان بيلخبطوا".

واستكملت: "تاريخ القانون المصري مش صعب أوي هو وسكاشن مدني هتعرفوا تسلكوا فيهم وبدعيلكم.. حبايبي بتوع صيدلة احفظوا الكلام بحاجات مشابهه يعني مثلا تحليل ELISA ده افتكروا ملكة الإحساس، والـCBC مثلا ممكن سفره وممكن العادية والـ DHEA افتكروا سكينه وهي بتقول روح جاتك داهيه".

وأضافت: "وبالنسبة لحبايبي اللي فهندسة أنا مش ملمة بهندسة أوي بس ذاكروا ماشيينز كويس عشان عارفة إنها أصعب من كلمه بشمهندس"، وكانت قد كتبت في تغريدة أخرى: "أنا لو مسكت التعليم هلغيلكم الفاينلز دي وهخلي النجاح كله بأعمال السنة عشان عايزاكم فريش كده مش stressed".

وكتبت في تغريدة أخرى عبر صفحتها الرسمية: "حبايبي اللي في ثانوية عامة، محدش ييجي على نفسه خالص صحتكم بالدنيا، ومش نهاية العالم ومتخلوش أي حد يؤثر بالسلب عليكم وتقدروا تثبتوا نفسكوا".

وتابعت: "فأي مجال أو كلية مش شرط المسمى القديم بتاع كليات القمة ده مفيش قمة، اللي هيشتغل ويحب اللي بيعمله هيبقي في القمة".

تعليقات القراءالتعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع وإنما تعبر عن رأي اصحابها.
شارك برأيك
الأسم
الموضوع
النص