لقاء الرئيس علي ناصر محمد بالمناضل خالد عبد العزيز في مصر
الأحد 10 اكتوبر 2021 الساعة 13:21 (سما- متابعات)
التقى الرئيس علي ناصر محمد في منزله بالشخصية الوطنية المناضل خالد عبد العزيز عضو القيادة العامة وعضو لجنة تنفيذية للجبهة القومية، وعضو الجبهة القومية في مفاوضات الاستقلال بجنيف 1967م، ووزير العدل في أول حكومة في الجنوب برئاسة المناضل قحطان الشعبي. ويعتبر خالد عبد العزيز من أبرز وأنضج القيادات في تجربة الثورة والدولة في الجنوب، وكان رجلاً متوازناً في مواقفه القومية والوطنية بعيداً عن التطرف والمزايدة التي شهدتها التجربة في بعض مراحلها. وقد نأى بنفسه عن الصراع السياسي وحافظ على سمعته وتاريخه الوطني وانصرف للشعر والأدب وهو بصدد نشر مجموعة من الدواوين الشعرية باللغتين العربية والانجليزية. وكان ولا زال محل اهتمام واحترام الجميع في حضرموت واليمن شمالاً وجنوباً، وفي الخارج.

وكان خالد عبد العزيز أحد المساهمين في إعداد الميثاق الوطني للجبهة القومية الذي ووفق عليه في المؤتمر الاول للجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل 22-25 يونيو 1965م برئاسة المناضل قحطان الشعبي، وهو صاحب فكرة إيراد الآية الكريمة الآتية في مقدمة الميثاق: «من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومن منهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا» صدق الله العظيم.

كان الميثاق الوطني بمثابة الدليل النظري للثورة والدولة لاحقاً، قبل أن تعصف المزايدات والتطرف في بعض الزعامات التي صنفت باليمين الرجعي واليسار الانتهازي واليمين الانتهازي، وكان من أبرز الشخصيات التي دافعت عن التجربة في رده على كتاب نايف حواتمة مع كل من فيصل عبد اللطيف الشعبي وعبد الفتاح اسماعيل وعلي عبد العليم.

وقد تعرفتُ إليه أثناء الثورة وبعدها في تعز والقاهرة وعدن كما جمعتنا القيادة العامة للجبهة القومية والدولة في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، ولم تنقطع اتصالاتنا معه بعد ذلك..

وبمناسبة حلول ذكرى 14 أكتوبر فإننا نحيي المواقف الوطنية للمناضل خالد عبد العزيز ونهنئه بالذكرى ال 58 لثورة أكتوبر المجيدة.

ونتمنى له العمر المديد ولغيره من المناضلين الذين لا زالوا على قيد الحياة.

والمجد والخلود لشهداء الثورة والوطن..

وكل عام وأنتم بخير

تعليقات القراءالتعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع وإنما تعبر عن رأي اصحابها.
شارك برأيك
الأسم
الموضوع
النص
واحة الأدب
مؤمن شوقي المقطري *تهامة* مؤمن شوقي المقطري
حافظ مطير الرعاة والأشباح حافظ مطير