وجة ..لوجة مع شمسان ! لقاء وحوار /شاهر سعد
الخميس 24 سبتمبر 2020 الساعة 09:07 (سما-خاص)
بعد الدردشة والتمهيد للحوار.. لم يسمح لي مدير عام مديرية المقاطرة جمال شمسان ..بالسؤال واستهل حديثة بالقول..يا إخي..

‏بتعاون الجميع نستطيع ان نستعيد انفاس المقاطرة المقطوعة دعونا نضع كل المصالح الشخصية جانباً.. ونركز في المصلحة العامة من أجل انتشال الوضع المزري في مديريتنا ونكون دعما وسندا للخيرين فيها نحن امام مرحلة جديدة تتطلب جهد كبير.. و ان شاء الله نكونو في مستوى الثقة التي منحت لنا..هكذا بدا حديثة معي شمسان ..وزفرات حزن وألم تصاحب كلماتة ..

قلت لة طيب و ماذا عن طريق هيجة العبد التي تربط تعز بعدن؟

- قال شمسان هناك تباشير خير وتوجيهات بسفلتت المقطع الاول من طور الباحة الى سوق الربوع والمقطع الثاني من سوق الربوع الى نجد البرد والمقطع الثالث من سوق الربوع الى كربة اعتمد هذا المشروع البرنامج السعودي موضوع الطريق بشكل عام تم انزال مناقصة وسيتم التنفيذ قريبا .

# وماذا عن هيجة العبد والمقاول السابق؟

-حررت توجيهات بتصفية اعمال مؤسسة الطرق الريفية تعز الشمائتين المنفذة لطريق هيجة العبد وضرورة اعادة تاهيل هيجة العبد باعلان مناقصة اخرى وهذا ماتم كون المؤسسة السابقة لم تؤدي عملها وفقا للعقد مع صندوق صيانة الطرق عدن الجهة الممولة للمشروع مما تسبب بزيادة الاضرار الجسيمة في الطريق وتهديدها بالانهيار الكلي بسبب تشقق الاسفلت وسقوط الصخور.

# ماحجم الميزانية التي خصصت للطريق؟

-286 مليون ريال يمني للمرحلتين نفذت المرحلة الاولى وتم سحب 20% من المرحلة الثانية والمقدرة ب31مليون وخمسماية الف ولم يعمل بها شي ..نطالب الجهات العليا ممثلة باالاخ المحافظ ومعالي رئيس الوزراء التوجية باتخاذ الاجراءت الصارمة للمتلاعبين والمتقاعسين واستعادة المال المسحوب وذالك باحالتهم الى نيابة الاموال العامة ..وبدورنا لازلنا نتابع فضعفاء النفوس يستغلون اوضاع البلاد معتقدين انهم سينجون من المسائلة.

# طيب ماهي الانشطة الاخرى التي نفذت في عهدكم؟

- على الصعيد التنموي والانساني تابعنا قضايا عديدة تتعلق بالارض والانسان فاستوعبنا النازحين وتم نزول منظمات عديدة صرف لهم وللعاطلين المال والتغذية واستوعبنا ابنائهم بالمدارس وادت الخدمات الصحية واجبها التطبيبي من رش ومكافحة الحشرات المرضية ومعالجة المرضى وكل شي بحدود الامكانيات والمتاح .. هناك توجة يسير على قدم وساق مشاريع ما تسمى المال مقابل العمل وقد انجزت الكثير من ذالك ..كما تم وبالتنسيق مع الفاو والجهات الممو لة والزراعة تنفيذ مصدات السيول وبنا "المكاسر" جدران المدرجات والشعب التي جرفتها السيول والاهمال ..نفذنا شبكة ري بالتنسق مع وكيل وزارة الزراعة مدير عام مكتب الزراعة لحج وممول من منظمة الفاو . اعدنا ترميم وتأثيث مقر المديرية المكون من 42 غرفة بعد ان احرق ونهبت احدث الاجهزة منها.. والزمنا النيابة والقضاء والامن والاوقاف والتربية والزراعة والصناعة بممارسة اعمالهم من داخل مقر المديرية ونحن في صدد توفير كل سبل الاستقرار العملي بدعم وتنسيق مع قائد اللواء الرابع مشاة جبلي والذي ابدا استعدادة لذالك.. هذا الى جانب ان استتباب الامن وتأمين الخط الرابط من طور الباحة حتى التربة حجرية يعتبر من اكثر الخطوط امنا..بفضل وعي المواطن ويقظة الشرفاء لدينا كثافة طلابية و65 مدرسة تحتاج منا جهد مضني ترممت بعضها وتوفرت احتياجات بعضها بدعم اهلي ومساعدة المنظمات الانسانية والصندوق الاجتماعي.

# المعلوم انك حصلت على عددا من الشهادات التقديرية اعطينا فكرة عن ذالك؟

- يقول شمسان رغم حرمان المديرية للكثير من الخدمات وشحة الموارد والامكانيات الا انها كانت من اوائل المديريات بمحافظة لحج في اجمالي تحصيل وتوريد الموارد للخزينة العامة حيث بلغ تقديرنا وفقا للتقرير المالي الصادر عن مكتب الموارد المالية في ديوان عام محافظة لحج عن زيادة للنصف الاول للعام الحالي 2020م حيث بلغ مورد المقاطرة ما نسبتة ,252% متجاوزة مديريات لها موارد كبيرة وحصلنا على شهادات التقدير للعام الثاني وطبعا لا انسى الجهد المقدم من زملائي في المجلس المحلي ومدراء المكاتب المختلفة بالمديرية والرعاية والاهتمام للاخ المحافظ واعتبر هذا التكريم لشخصي وشهادات التقدير هي اوسمة لزملائي بالعمل ولكل الشرفاء والكوادر المستنيرة بالمديرية..

# طيب لو تكرمت تحكي لنا عن مشروع معبق الذي كثرة الشكاوي منة؟

-نحن نعد لهذا المشروع ومشاريع اخرى وقفة محاسبية ودورة انتخابية وكنا شرعنا فيها الا ان جائحة الكورونا وتوجية المحافظ بالتأجيل حال دون ذالك عموما انا مسؤل الرقابة بالمشروع والحديث سيطول اتركة للجمعية العمومية هي صاحبة القرار والشرعية.

# اخيرا اراك مهموم لا تتحدث كثيرا تحاصرك قضايا عديدة ممكن اعرف سبلها ومصدرها؟

- اعتقد كل انسان في هذا الوطن يمتلك ضمير وذرة من الوطنية والانسانية يسكنة الهم ونحن تعرضنا ونتعرض لعراقيل لا حصر لها نزيلها بكل هدوء وبعين البصر والبصيرة متسلحين بارادة قوية لا تلين ولا تستكين وساختصر كلامي وحواري معك بالمثل الشعبي" مكسر غلب الف مدار".

ودعني اشكر "شبكة سما الاخبارية" و"موقع سما" واهنئ شعبنا اليمني بالعيد الثامن والخمسون لثورة 26 من سبتمبر المجيدة وثورة ال14 من اكتوبر الخالدة والمجد والخلود لشهداء الثورتين المباركتين. .

تعليقات القراءالتعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع وإنما تعبر عن رأي اصحابها.
شارك برأيك
الأسم
الموضوع
النص
واحة الأدب
مؤمن شوقي المقطري قصاصات تائه مؤمن شوقي المقطري
مؤمن شوقي المقطري أوجاع .. مؤمن شوقي المقطري
محمد اسماعيل الابارة عُتمــــة..!! محمد اسماعيل الابارة