حضرها المحافظ التركي .. أولويات «مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء» في ورشة عمل بلحج
الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الساعة 18:48 (سما الإخبارية:متابعات)
اقيمت صباح اليوم بمحافظة لحج ورشة العمل الخاصة بـ«مناقشة اولويات مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء» والتي نظمتها «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض» تحت رعاية محافظ المحافظة اللواء الركن أحمد عبدالله التركي، وبالتنسيق مع الهيئة العامة للإستثمار، والغرفة التجارية والصناعية بـ«عدن ولحج»، وبحضور الاستاذ سالم الوالي - نائب وزير التجارة والصناعة.   

وخلال افتتاح الورشة القى اللواء الركن أحمد عبدالله التركي - محافظ محافظة لحج كلمة قال فيها: إنه لمن دواعي سروري أن أشارككم افتتاح ورشة العمل التي تأتي ضمن الفعاليات التمهيدية الخاصة بـ«مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء»، والتي تسعى لإشراك اخواننا المستثمرين والمقاولين في المحافظة في تحديد وصياغة الأولويات التي سيقف عليها ويناقشها المؤتمر، وتلك غاية هامة ونبيلة نتطلع من خلالها أن يكون لمحافظة لحج حضور كبير وفاعل في «مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء» وذلك بما يترجم اهدافنا وتوجهاتنا ذات الصلة بعملية الاستثمار واعادة الاعمار التي من المزمع ان تشهدها العاصمة المؤقتة عدن، وجميع المحافظات للمحررة خلال الفترة القادمة.   

واضاف اللواء التركي: "ان «مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء» الذي ستحتضنة العاصمة المؤقتة عدن مطلع العام القادم يعد محطة وفرصة هامة، وذلك كونه يسعى لتشخيص طبيعة الواقع الاستثماري في اليمن بكل تحدياته ومشاكله والمعوقات التي تواجهه والخروج برؤية وتصورات موحدة عن الحلول والمعالجات الممكنة .. الى جانب أن عملية انعقادة تتزامن مع بدء عملية الاستقرار وتدشين مرحلة اعادة الاعمار التي بالتأكيد لن تقتصر على مدينة عدن وحسب بل ستشمل حميع المحافظات المحررة، لذلك فإننا حريصون في محافظة لحج على ان تكون مشاركتنا في هذا المؤتمر فاعلة ومؤثرة قدر الامكان".   

ووجه محافظ المحافظة بسرعة تشكيل لجنة من مكتب الهيئة العامة للإستثمار بالمحافظة وجميع الجهات ذات العلاقة، وذلك لتولي بحث ودراسة موضوع مشاركة محافظة لحج في فعالية «مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء» المزمع عقدة مطلع العام القادم .. مؤكدا على ضرورة ان تكون محافظة لحج شريكة في هذا المؤتمر .. داعيا كافة المستثمرين ورجال الأعمال ومالكو الشركات والمؤسسات في المحافظة، للعمل على المشاركة الجادة والفاعلة في المؤتمر والاستفادة من مخرجاته قدر الامكان.   

من جانبه اكد نزيه الشعبي - مدير عام الاستثمار في محافظة لحج في كلمته: أن مكتب الاستثمار في المحافظة حرص على استظافة الورشة بهدف اشراك المخافظة في رسم وتحديد الاولويات والمحاور والقضايا التي سيناقشها «مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء»، كون محافظة لحج تعد لصيقة بعدن وتتوافق معها في الكثير من الخصوصيات والقواسم المشتركة، الامر الذي يعني ان مخرجات المؤتمر تهم محافظة لحج بنفس القدر الذي تهم فيه محافظة عدن.   

وقال الشعبي: ان ما نتطلع اليه في محافظة لحج هو ان نجعل منها المحافظة الرائدة في عملية استقطاب المستثمرين، وان تكون مثالا خلاقا لبيئة الاستثمار الآمنة .. والامر الذي يعزز تطلعاتنا هذه هو ان المحافظة تزخر بالعديد من الخصائص والمقومات التي تعد جاذبة ومشجعة للمستثمرين .. مطالبا كافة المعنيين والمستثمرين بتوحيد جهودهم والعمل بشكل جدي على إزالة كل المعوقات والتحديات التي تواجه الاستثمار والمستثمرين في المحافظة.   

واضاف مدير عام الاستثمار بمحافظة لحج: احب التنويه لموضوع يهمنا كثيرا في المحافظة .. وهو ما يتعلق بمشروع ميناء لحج الاستراتيجي بمنطقة رأس العارة والذي تسعى المحافظة لإقامته، ويعد احد المشاريع الاستراتيجية الهامة حيث ان عملية انشائه ستنعش العملية التنموية والاقتصادية بالمحافظة في ثلاثة اتجاهات تتمثل في الاستثمار والأيادي العاملة، كون المحافظة تمتلك شريطاً ساحلياً فريدا ومغريا للاستثمار، لذلك نطالب الحكومة بضرورة جعل هذا المشروع ضمن أولويات الإستراتيجية لتنمية البلاد.   

بدوره تحدت اقبال محمد منير مدير عام الغرفة التجارية والصناعية بعدن - عن محورين الاول خاص بإمكانات ومقومات الاستثمار في محافظة لحج داعيا جميع الجهات للعمل على صياغة وثيقة تتضمن العوامل الجاذبة للاستثمار والعراقيل التي تواجه المستثمرين، فيما تناول في المحور الثاني موضوع مشاركة محافظة لحج في مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء داعيا جميع المستثمرين ورجال الاعمال للمشاركة فيه الاستفادة منه ولما يسهم في معالجة المعوقات التي يشهدها المجال الاستثماري في المحافظة.   

عبدالقوي العديني مدير عام مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض - «المنظمة للورشة» رحب في كلمته بالمشاركين في الورشة، معبرا عن شكره لقياده السلطة المحلية بمحافظة لحج ممثلة بالمحافظة اللواء احمد التركي، ومدير عام الاستثمار بالمحافظة نزيه الشعبي على استظافتها وانجاحها .. مستعرضا اهداف «مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء» .. لافتا الى ان عملية انعقاد الورشة بمحافظة لحج جاءت بهدف اشراك رؤوس الاموال واصحاب الشركات والجهات ذات الاختصاص في المحافظة في مناقشة محاور المؤتمر وتحديد الأولويات التي يجب أن يركز عليها.   

أما المهندس عبدالرحمن البصري - نقيب المهندسين اليمنيين فأكد على ضرورة تكاتف كافة الجهات ذات العلاقة الحكومية والخاصة في تجنيب بلادنا كافة الاخطار والتحديات التي تواجهها في المرحلة الراهنة، وكذا تلافي الاختلالات التي يشهدها المجال الاستثماري .. وقال: "اننا في نقابة المهندسين اليمنيين نعول كثيرا على هذا المؤتمر بان يضطلع بالكثير من المهام ذات الصلة بتوفير بيئة استثنارية آمنة ومستقرة".   

وخلال جلسة العمل الخاصة بالورشة والتي ترأسها وأدار نقاشاتها الدكتور يوسف سعيد - رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر - طرح العديد من المشاركين حملة من الأفكار والرؤى والتصورات ذات الصلة بطبيعة الواقع الاستثماري في محافظة لحج والتحديات التي يواجهها، الى جانب العديد من العناوين المقترحة لأوراق عمل رأى المشاركون ضروره ادراجها ضمن المحاور التي ستناقش في «مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء»، وقد دونت اللجنة المنظمة كافة تلك المقترحات والمداخلات ووعدت بدراستها وإستيعاب ماهو مناسب منها ضمن محاور المؤتمر.   

هذا وشارك في الوشة التي جرت فعالياتها في قاعة مكتب الصحة بديوان محافظة لحج، كلا من: «صلاح الحالمي - وكيل محافظة لحج، على جرهوم مدير عام الهيئة العامة للاستثمار ، والمهندس عبدالرحمن البصري - نقيب المهندسين اليمنيين ، وعدد من قيادات السلطة المحلية بمحافظة لحج ومدراء المكاتب التنفيذية، والاكاديميين والمهتمين بالشأن الاقتصادي والمجال الاستثماري، وكوكبة من المستثمرين ورجال الاعمال، واصحاب شركات المقاولات والاعلاميين والمثقفين والمهتمين.   

وكانت «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض» نضمت الاسبوع المنصرم ورشة عمل خاصة بـ«مناقسة محاور مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء» في العاصمة المؤقتة عدن وذلك بالتنسيق مع الغرفة التجارية والصناعية بعدن، والهيئة العامة للإستثمار حضرها ابوبكر باعبيد رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن، وعلي جرهوم رئيس الهيئة العامة للاستثمار، وعدد من المسئولين الحكوميين واكاديميي جامعة عدن، والتي حضيت بتفاعل واهتمام كبير من قبل مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، ورجال المال والاعمال، وتأتي هذه الورش ضمن الفعاليات التمهيدية لـ«مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء» الذي ستحتضنه عدن مطلع العام القادم.

تعليقات القراءالتعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع وإنما تعبر عن رأي اصحابها.
شارك برأيك
الأسم
الموضوع
النص
واحة الأدب
سعاد خذابخش خان وعملت إيه فينا السنين سعاد خذابخش خان