قرار ايراني لإنهاء الأزمة باليمن ( تفاصيل)
ايران الحوثي
السبت 24 فبراير 2018 الساعة 10:14 (سما -متابعات)

أعلنت إيران الجمعة، أنها بصدد اتخاذ قرارات هامة لإنهاء الأزمة اليمنية، بالتعاون مع بريطانيا.

جاء ذلك حسب ما أعلنه، السفير الإيراني في لندن "حميد بعيدي نجاد" على موقع "تلغرام" مشيراً إلى زيارة المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي" إلى لندن وقال إنه أجرى محادثات مع المسؤولين البريطانيين اتفقا فيها على ضرورة إنهاء حرب اليمن بأسرع وقت ممكن والتي أدت إلى حرب شاملة لاإنسانية، فان إيران وبريطانيا اتخذا قرارات مهمة بخصوص العمل على إنهاء الأزمة اليمنية".

ولم تعلق الحكومة اليمنية أو التحالف العربي الذي تقوده السعودية على هذا التصريح بَعد.

وأوضح بعيدي نجاد، أن إيران عارضت بشدة إدراج فقرة في مسودة مشروع قرار في مجلس الأمن حول اليمن يدين إيران، حيث تقرر استمرار المشاورات المكثفة بين الجانبين لحل هذه المشكلة.

وحسب وكالة فارس فإن نجاد قال في صفحته على تلغرام، "إن زيارة عراقجي إلى بريطانيا لإجراء الجولة الثانية من المحادثات السياسية الشاملة بين البلدين في الظروف الدولية والإقليمية الحساسة تحظى بأهمية كبيرة، ونظرا إلى تطورات الاتفاق النووي من جهة، ومن جهة أخرى وجود مفاوضات مهمة على مستوى مجلس الأمن الدولي وعلى مستوى القوى العالمية الكبرى والقوى الإقليمية لإنهاء الأزمة اليمنية، فان الجانبين يبذلان الجهود من خلال مزيد من التنسيق لزيادة فعالية العمل الجماعي".

وأضاف: بخصوص الاتفاق النووي، فان إيران وبريطانيا لديهما وجهة نظر مشتركة بضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي ومعارضة أي تغيير فيه والذي يقترحه ترامب، وفي هذا الإطار فقد جرت مشاورات مهمة أيضا بين الجانبين للتصدي للمخاطر التي تهد الاتفاق النووي، وفي هذه الأثناء من الواضح وجود خلافات جادة في هذا المجال بين بريطانيا والدول الأوروبية مع أميركا.

ويدرس مجلس الأمن الدولي مسودة قرار قدمته بريطانيا يدين إيران بتهمة غض الطرف عن تهريب أسلحة إيرانية إلى المسلحين الحوثيين في اليمن.

تعليقات القراءالتعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع وإنما تعبر عن رأي اصحابها.
شارك برأيك
الأسم
الموضوع
النص
واحة الأدب
د .عبدالعزيز المقالح أعلنتُ اليأس ...!! د .عبدالعزيز المقالح
سلافة ريان أقنعة من وهم سلافة ريان